نهدف لإعداد المعلم ليكون قادراً على :
• تصميم الدروس والتخطيط لها في ضوء نواتج التعلم المستهدفة .
• تحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلم معرفيا ووجدانيا ومهارياً.
• تلبية متطلبات المتعلمين كافة من موهوبين ومتفوقين و بطيئي التعلم.
• توظيف استراتيجيــــــــــات التعليم والتعلــــــــم المتمركزة حول المتعلم.
• استخدام الإمكانات المادية المتاحة؛ لتفعيل العملية التعليمية.
• تفعيل الأنشطة التربوية الإثرائية التي تحقق أهداف التعلم الفعال:
• استخدم أنشطة إثرائية متنوعة؛ لتنمية الذكاءات المتعددة، والمواهب لدى المتعلمين.
• استخدم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم.
• الاستفادة من نتائج التقويم في تقديم التغذية الراجعة للمتعلمين وتعديل أداءاته التدريسية.
• الالتزام بأخلاقيات المهنة ومراعاة المعلم المساواة، والشفافيـة، والتسـامح مع جميع المتعلمين.
برامج تأهيل المعلم
يعتبر تأهيل الموظفين الجدد لبيئة العمل أحد أهم برامج إدارة التطوير التربوي – قسم التدريب. والذي سيكون له الأثر الواضح في الميدان وتحقيق أهداف نشاطنا التربوي بإذن الله حيث إننا نرسي عدداً من المبادئ والاستراتيجيات التي نصّت عليها لائحة التدريب والمرتبطة بأن يكون جميع موظفي مدارسنا على استعداد معرفي ومهاري وقيمي يعبر عن رسالة ورؤية وغايات نشاطنا التربوي ويتحقق ذلك من خلال التحول إلى مجتمع مهني تعلمي يؤمن بالتعلم المستمر والقائم على التعلم من خلال فرق العمل في الميدان نفسه و نقل المعرفة و الخبرات بين أعضاء الفريق الواحد، مما يعظم العائد على النشاط ويثبّت الخبرات ويوثقها، ويكون التدريب وفق الاحتياجات الفعلية فالتدريب ليس ترفا ولكنه لحاجة محددة مع تعدد أساليب التدريب ليشمل: التدريب النظامي الرسمي في صالات التدريب والتدريب الذاتي والتدريب أثناء العمل والتدريب عن بعد باستخدام غرف تدريبية على النت.
كما يهدف التدريب إلي تفعيل دور الرئيس المباشر ليكون مديرا للتدريب في إدارته وفي قسمه مما يرفع كفاءة الرئيس والمرؤوس ويؤكد نقل الخبرات بالإضافة إلي تعزيز قيمة المسؤولية الشخصية حيث إن التدريب يوفر فرصة حقيقية ومنظمة للتعلم يشترك في وضعها الاحتياج والتدريب، جميع الزملاء في العمل ولقد تم بناء التدريب على أساس (علّم، وتعلم) فيتم الاستفادة من المعلم الجديد في نقاط تميزه حيث إن التقييم يوضح ما العناصر التي يحتاج المعلم لتطويرها، وما مجموعة الكفايات التي يحتاج لتحسينها.
ملف الإنجاز
اعتمدت مدارس الأنجال ملف إنجاز المعلم كأداة من أدوات تقويم المعلم وتطوير أدائه. وتقوم فلسفة الملف على تعزيز التقويم الذاتي والتفكير التأملي وتحقيق الرضا الشخصي للمعلم، إذ يوفر الملف متطلبات المنحى التكاملي في التقويم.
ويشكل ملف الإنجاز المهني للمعلم مجموعة هادفة لأعمال المعلم التي تروي قصة جهوده ومهاراته وقدراته وإنجازاته وإسهاماته تجاه تلاميذه وزملائه والمؤسسة التي يعمل بها والنظام الأكاديمي أو المجتمع المحلي. وهو بذلك مجموعة منظمة من الوثائق التي تقدم الدليل والبرهان على كفاية المعلم في الجوانب المعرفية والاتجاهات والمهارات الداخلة في إطار فن التعليم.